المذكر والمؤنث في اللغة التركية
لا يوجد فرق فى التركية بين المذكر
والمؤنث فى الصفات والضمائر والاسماء فالصفات من الممكن ان تكون مذكرة او
مؤنثة تبعا للاسماء الموصوفة التى تسبقها فمثلا:
çalışkan kız ونطقها تشاليشقان قيز ومعناها الفتاة المجتهدة فالذى حدد النوع هنا هو كلمة الفتاة
وتستخدم الضمائر الشخصية المنفصلة للمذكر والمؤنث كلاهما
والضمائر الشخصية المنفصلة هى:
ben ومعناها انا ونطقها بن
sen ومعناها انت ونطقها سن
o ومعناها هو او هى ونطقها او
biz ومعناها نحن ونطقها بز
siz ومعناها انتم او انتن ونطقها سز
onlar ومعناها هم او هن ونطقها اونلر
وكذلك الحال فى الضمائر الشخصية المتصلة فهى تستخدم للمذكر والمؤنث وسوف نتعرف على الضمائر المتصلة فيما بعد
وصفات الاشارة ايضا تستخدم كمذكر ومؤنث وهى:
bu ومعناها هذا او هذه للقريب ونطقها بو
şu ومعناها ذاك او تلك للمتوسط فى البعد ونطقها شو
o ومعناها ذاك او تلك للبعيد ونطقها او
وكذلك الاسماء التى يشترك فيها المذكر والمؤنث مثل:
öğrenci ومعناها طالب او طالبة ونطقها اويرنجى
وكذلك كلمة kedi بمعنى قط او قطة ونطقها كادى
اما اذا اردنا تحديد النوع فى هذه الاسماء فنسبقها بكلمة erkek للدلالة على المذكر العاقل وغير العاقل
ونسبقها ايضا بكلمة kız للدلة على المؤنث العاقل فقط
وكلمة dişi للدلة على المؤنث غير العاقل فقط
مثال: erkek öğrenci بمعنى طالب للمذكر ونطقها اركاك اويرنجى
وكذلك kız öğrenci بمعنى طالبة للمؤنث ونطقها قيز اويرنجى
اما المؤنث لغير العاقل فمثل dişi kedi بمعنى قطة للمؤنث ونطقها دشى كادى
وعادة
اذا لم تذكر اى شىء يحدد النوع كهذه الكلمات او اسم الشخص مثلا او نوعه
مثل كلمة adam بمعنى رجل ونطقها ادم وكلمة kadın بمعنى امراه ونطقها قادين
يكون المقصود هو المذكر مثل كلمة arkadaş بمعنى صديق ونطقها ارقدش
والان ناتى للمفرد والجمع فى التركية:
والمفرد فى التركية هو ما دل على الواحد مثل okul بمعنى مدرسة ونطقها اوكل
وايضا kalem ومعناها قلم ونطقها قلم ايضا
والجمع هو ما دل على اكثر من واحد ولا وجود للمثنى وللجمع لاحقتان هم :
lar - ler
وتستخدم
lar اذا كان المقطع الصوتى الاخير يحتوى على حرف متحرك ثقيل كما بينا قبل
ذلك مثال dal + lar = dallar بمعنى اغصان ونطقها داللر
وتستخدم ler اذا كان المقطع الصوتى الاخير يحتوى على حرف متحرك خفيف
مثال gül + ler = güller بمعنى ورد ونطقها جوللر
لا يوجد فرق فى التركية بين المذكر
والمؤنث فى الصفات والضمائر والاسماء فالصفات من الممكن ان تكون مذكرة او
مؤنثة تبعا للاسماء الموصوفة التى تسبقها فمثلا:
çalışkan kız ونطقها تشاليشقان قيز ومعناها الفتاة المجتهدة فالذى حدد النوع هنا هو كلمة الفتاة
وتستخدم الضمائر الشخصية المنفصلة للمذكر والمؤنث كلاهما
والضمائر الشخصية المنفصلة هى:
ben ومعناها انا ونطقها بن
sen ومعناها انت ونطقها سن
o ومعناها هو او هى ونطقها او
biz ومعناها نحن ونطقها بز
siz ومعناها انتم او انتن ونطقها سز
onlar ومعناها هم او هن ونطقها اونلر
وكذلك الحال فى الضمائر الشخصية المتصلة فهى تستخدم للمذكر والمؤنث وسوف نتعرف على الضمائر المتصلة فيما بعد
وصفات الاشارة ايضا تستخدم كمذكر ومؤنث وهى:
bu ومعناها هذا او هذه للقريب ونطقها بو
şu ومعناها ذاك او تلك للمتوسط فى البعد ونطقها شو
o ومعناها ذاك او تلك للبعيد ونطقها او
وكذلك الاسماء التى يشترك فيها المذكر والمؤنث مثل:
öğrenci ومعناها طالب او طالبة ونطقها اويرنجى
وكذلك كلمة kedi بمعنى قط او قطة ونطقها كادى
اما اذا اردنا تحديد النوع فى هذه الاسماء فنسبقها بكلمة erkek للدلالة على المذكر العاقل وغير العاقل
ونسبقها ايضا بكلمة kız للدلة على المؤنث العاقل فقط
وكلمة dişi للدلة على المؤنث غير العاقل فقط
مثال: erkek öğrenci بمعنى طالب للمذكر ونطقها اركاك اويرنجى
وكذلك kız öğrenci بمعنى طالبة للمؤنث ونطقها قيز اويرنجى
اما المؤنث لغير العاقل فمثل dişi kedi بمعنى قطة للمؤنث ونطقها دشى كادى
وعادة
اذا لم تذكر اى شىء يحدد النوع كهذه الكلمات او اسم الشخص مثلا او نوعه
مثل كلمة adam بمعنى رجل ونطقها ادم وكلمة kadın بمعنى امراه ونطقها قادين
يكون المقصود هو المذكر مثل كلمة arkadaş بمعنى صديق ونطقها ارقدش
والان ناتى للمفرد والجمع فى التركية:
والمفرد فى التركية هو ما دل على الواحد مثل okul بمعنى مدرسة ونطقها اوكل
وايضا kalem ومعناها قلم ونطقها قلم ايضا
والجمع هو ما دل على اكثر من واحد ولا وجود للمثنى وللجمع لاحقتان هم :
lar - ler
وتستخدم
lar اذا كان المقطع الصوتى الاخير يحتوى على حرف متحرك ثقيل كما بينا قبل
ذلك مثال dal + lar = dallar بمعنى اغصان ونطقها داللر
وتستخدم ler اذا كان المقطع الصوتى الاخير يحتوى على حرف متحرك خفيف
مثال gül + ler = güller بمعنى ورد ونطقها جوللر