[b]
[right]
الحمد لله رب العالمين ,والصلاة والسلام على رسول الله صــــلــ الله علية وسلم ـــــى وعلى اله وصحبة ومن والاة,
اما بعد
فهذة نبذة فى صفة صوم النبى صلى الله علية وسلم وما فيها من واجبات وأداب وأدعية وفى حكم الصيام وأقسام الناس فية,والمفطرات
,وفوائد اخرى على وجة الايجاز,ونسأل الله ان يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم صلى الله علية وسلم فى كل صغيرة وكبيرة,والله الموفق
تعريف الصيام :هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس
صيام رمضان :احد اركان
الاسلام العظيمة لقول النبى صلى الله علية وسلم ''بنى الاسلام على خمس
;شهادة ان لا اله الا الله,وان محمد رسول الله,واقام الصلاة
وايتاء الزكاة,وصوم رمضان,وحج البيت الحرام''متفق علية
النـــاس فـى الصيــام :
* الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم
*الصغير الذى لم يبلغ لا يجب علية الصوم,لكن يؤمر بة ليعتادة
*المريض مرضا طارئا ينتظر برؤة يفطر ان شق علية الصوم ويقضى بعد برئة
*المجنون لا يجب علية الصوم ولا الاطعام عنة وان كان كبيرا,المعتوة الذى لا يميز,والكبير المخرف الذى لا تمييز له
*العاجز عن الصوم لسبب دائم - كالكبير والمريض مرضا لا يرجى برؤة - يطعم عن كل يوم مسكينا
*الحامل والمرضع اذا شق عليهما الصوم من اجل الحمل او الرضاع او خافتا على
ولديهما, تفطران وتقضيان الصوم اذا سهل عليها وزال الخوف}والحكم فى عدم
قدرتهما يكون للطبيب{
*الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس, وتقضيان ما فاتهما
*المضطر للفطر لانقاذ معصوم من غرق او حريق يفطر لينقذة ويقضى
*المسافر ان شاء صام وان شاء افطر وقضى ما افطرة,سواء طارئا كسفر العمرة
ام دائما كاصحاب سيارات الاجرة فيفطرون ان شاءو ما داموا فى غير بلدهم
أحكـــام الصيـــام :
1-النية: وجوب تبييت النية فى صوم الفريضة قبل
طلوع الفجر لقول النبى صلى الله علية وسلم ''من لم يجمع الصيام قبل
الفجرفلا صيام لة'' }صحيح ابى داؤد{
وقال صلى الله علية وسلم''من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لة'' }صحيح
النسائى{ والنية محلها القلب ,والتلفظ بها لم يرد عن النبى صلى الله علية
وسلم ولا عن احد من اصحابة رضى الله عنهم
2-وقت الصوم : قال تعالى }وكلوا واشربوا حتى
يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر { <187> سورة
البقرة , اى من طلوع الفجر فاذا غربت الشمس فليفطر قال صلى الله علية وسلم
''إذا اقبل الليل من هاهنا وادبر النهار من هاهنا , وغربت الشمس فقد افطر
الصائم'' } متفق علية{ وهذا امر يتحقق بعد غروب الشمس مباشرة وغن كان
ضوءها ظاهرا
3-السـحور : قال صلى الله علية وسلم "فصل مابين
صيامنا وصيام اهل الكتاب أكلة السحر '' }رواة مسلم { وقال صلى الله علية
وسلم ''السحور أكلة بركة فلا تدعوةولو ان يجرع أحدكم جرعة من ماء, فان
الله وملائكتة يصلون على المتسحرين'' }حسن رواة الامام احمد{ وكون السحور
بركة ظاهرة لا ينبغى تركة ,لانة اتباع للسنة ,على الصيام وهو الغذاء
المبارك كما سماة الرسول صلى الله علية وسلم ,وكان هدية صلى الله علية
وسلم تأخير السحور الى قبيل الفجر
4-مايجب على الصائم تركة :
*قول الزور : قال صلى الله علية وسلم ''من لم يدع قول الزور والعمل بة فليس لله عز وجل حاجة ان يدع طعامة وشرابة '' }البخارى{
*اللغو والرفث : قال صلى الله علية
وسلم"ليس الصيام من الاكل والشراب ,وانما الصيام من اللغو والرفث ,فان
سابك أحد او جهل عليك فقل انى صائم'' }صحيح ابن خزيمة{
5-ما يباح للصــائم :
*الصائم يصبح جنبا : عن عائشة ان النبى صلى الله علية وسلم "كان يدركة الفجر وهو جنب من اهلة ثم يغتسل ويصوم " }متفق علية{
*السواك للصائم : قال صلى الله علية وسلم
"لولا ان اشق على أمتى لآمرتهم بالسواك عند كل وضوء" }متفق علية{فلم يخص
الرسول صلى الله علية وسلم الصائم من غيرة
*المضمضة والاستنشاق : كان صلى الله علية
وسلم يتمضمض ويستنشق وهو صائم ,لكنة منع الصائم من المبالغة فيهما, قال
صلى الله علية وسلم "وبالغ فى الاستنشاق الا ان تكون صائما" }صحيح ابى
داؤد{
*المباشرة والقبلة للصائم : عن عائشة قالت
"كان رسول الله صلى الله علية وسلم يقٌٌٌٌبل وهو صائم,ويباشر وهو
صائم,ولكنة كان أملككم لإربة'' }متفق علية{ويكرة ذلك للشباب دون الشيخ,قال
صلى الله علية وسلم ''ان الشيخ يملك نفسة'' }صحيح رواة احمد{
*تحليل الدم وضرب الإبر التى لا يقصد بها التغذية : فإنها ليست من المفطرات, لانها ليست مغذية ولا تصل ال الجوف
*قلع السن]الاسنان[ : لا يفطر الصائم
*ذوق الطعام : وهذا مقيد بعدم دخول الحلق , وكذالك الامر بمعجون الاسنان ,
لما ورد عن ابن عباس رضى الله عنة''لا بأس ان يذوق الخل او الشىء ما لم
يدخل حلقة وهو صائم' }رواة البخارى{
*الكحل والقطرة ونحرهما مما يدخل العين :
هذة الامور لا تفطر سواء وجد طعمة فى حلقة ام لم يجدة , وقال الإمام
البخارى فى صحيحة ''ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأسا''
6-الآفــطار :
*تعجيل الفطر؟ من سنة النبى صلى الله علية
وسلم وفية مخالفة اليهود والنصارى , فإنهم يؤخرون , وتاخيرهم لة امد , وهو
ظهور النجم . قال صلى الله عليو وسلم ''لا يزال الناس بخير ما عجلوا
الفطر'' }متفق علية{
*على ماذا أفطر؟ عن أنس بن مالك رضى الله
عنة قال "كان النبى صلى الله علية وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلى ,فإن
لم يكن رطبات فتمرات,فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء '' }صحيح ابى
داؤد{ولكن هذا لا يمنع من صلاة المغرب فى المسجد
*ماذا يقول عند الإفطار ؟ قال صلى الله
علية وسلم ''للصائم عند فطرة دعوة لا ترد "}صحيح ابن ماجة{ وكان يدعو صلى
الله علية وسلم عند إفطارة"ذهب الظمأ وابتلت العروق ,وثبت الاجر إن شاء
الله" }صحيح ابى داؤد{
7-مفســدات الصــوم :
*الآكل والشرب متعمدا : سواء كان نافعا أم
ضارا كالدخان أما إذا فعل ذلك ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا شىء علية إن
شاء الله . قال صلى الله علية وسلم "إذا نسى فأكل وشرب فليتم صومة , فإنما
أطعمة الله وسقاة" }متفق علية{
*تعمد القىء : وهو اخراج ما فى المعدة عن
طريق الفم لقولة صلى الله علية وسلم "من ذرعة القىء فليس علية قضاء ,ومن
استقاء فليقض" }صيح ابى داؤد{فإن قاء من غير قصد لم يفطر
*الجمـــاع : وإذا وقع فى نهار رمضان من
صائم يجب علية الصوم فعلية مع القضاء كفارة مغلظة وهى عتق رقبة ,فإن لم
يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا }والكفارة يجب
ان تكون مرتبة على الترتيب السابق{
*الحقن الغذائية : وهى ايصال بعض المواد الغذائية الى الامعاء أو الى الدم بقصد تغذية المريض , فهذا يفطر الصائم لانة ادخال الى الجوف
*الحيض والنفاس : خروج دم من المرأة فى جزء من النهار سواء وجد فى أولة أو اخرة أفطرت وقضت
*إنزال المنى : يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم او نحو ذلك , واما الانزال بالاحتلام فلا يفطر لآنة بغير اختيار الصائم
*حقن الــدم : مثل ان يحصل للصائم نزيف فيحقن بة دمة تعويضا عما نزف منة
8-القضـــاء :
يستحب المبادرة الى القضاء وعدم التأخير ولا يجب التتابع فى القضاء أجمع
أهل العلم ان من مات وعلية صلوات فاتتة فلا يقضى عنة , وكذالك من عجز عن
الصيام لا يصوم عنة احد فى حياتة بل يطعم عن كل يو مسكينا .....ولكن من
مات وعلية صوم صام عنة ولية , لقولة صلى الله علية وسلم ''من مات وعلية
صوم صام عنة ولية'' }متفق علية{
9-الصوم مع تركة الصلاة :
من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الاهم من اركان الاسلام بعد التوحيد ,
ولا يفيدة صومة شيئا ما دام تاركا للصلاة , لان الصلاة عماد الدين الذى
يقوم علية , وتارك الصلاة محكوم بكفرة , والكافر لا يقبل منة عمل لقولة
صلى الله علية وسلم ''العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر''
}صحيح رواة الامام احمد{
10-قيام الليـل :
**لقد سن الرسول صلى الله علية وسلم ''قيام رمضان جماعة , ركعاتها ثمان
ركعات دون الوتر لحديث عائشة رضى الله عنها ''ما كان النبى صلى الله علية
وسلم يزيد فى رمضان ولا فى غيرة على احدى عشرة ركعة'' }متفق علية{
**ولما احيا عمر بن الخطاب رضى الله عنة هذة السنة جمع أحدى عشرة ركعة
وصلوا فى زمانة ثلاثة وعشرون ركعة وصلوا بعدة تسعا وثلاثين ركعة
&ومما ابتلى بة المسلمون فى صلاة التراويح السرعة فى القراءة وفى الركوع والسجود وغير ذلك&
وهذا مخل بالصلاة مذهب لخشوعها وقد يبطلها فى بعض الحالات ....والله المستعان
11-زكـــاة الفطــر :
وهى فرض لحديث ابن عمر رضى الله عنة ''فرض رسول الله صلى الله علية وسلم
زكاة الفطر من رمضان على الناس'' }متفق علية{ وتجب زكاة الفطر على الصغير
والكبير والذكر والانثى والحر والعبد من المسلمين ومقدارها صاع ويختلف
وزنة بالكيلو جرامات من طعام اخر ...من غالب قوت البلد اذا كان فاضلا عن
قوت يومة وليلتة وقوت عيالة ولا يجوز اخراجها نقدا ووقت اخراجها يوم العيد
قبل الصلاة ويجوز قبلة بيوم او يومين ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد
نسأل الله ان يهلة علينا بالأمن والإيمان والسلامة والتوفيق لما يحب ويرضى
الدال على الخير كفاعلة
اسف على بعض الكلمات باللهجة المصرية
ارجوا التثبيت لتعم الفائدة
الحمد لله رب العالمين ,والصلاة والسلام على رسول الله صــــلــ الله علية وسلم ـــــى وعلى اله وصحبة ومن والاة,
اما بعد
فهذة نبذة فى صفة صوم النبى صلى الله علية وسلم وما فيها من واجبات وأداب وأدعية وفى حكم الصيام وأقسام الناس فية,والمفطرات
,وفوائد اخرى على وجة الايجاز,ونسأل الله ان يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم صلى الله علية وسلم فى كل صغيرة وكبيرة,والله الموفق
تعريف الصيام :هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر الى غروب الشمس
صيام رمضان :احد اركان
الاسلام العظيمة لقول النبى صلى الله علية وسلم ''بنى الاسلام على خمس
;شهادة ان لا اله الا الله,وان محمد رسول الله,واقام الصلاة
وايتاء الزكاة,وصوم رمضان,وحج البيت الحرام''متفق علية
النـــاس فـى الصيــام :
* الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم
*الصغير الذى لم يبلغ لا يجب علية الصوم,لكن يؤمر بة ليعتادة
*المريض مرضا طارئا ينتظر برؤة يفطر ان شق علية الصوم ويقضى بعد برئة
*المجنون لا يجب علية الصوم ولا الاطعام عنة وان كان كبيرا,المعتوة الذى لا يميز,والكبير المخرف الذى لا تمييز له
*العاجز عن الصوم لسبب دائم - كالكبير والمريض مرضا لا يرجى برؤة - يطعم عن كل يوم مسكينا
*الحامل والمرضع اذا شق عليهما الصوم من اجل الحمل او الرضاع او خافتا على
ولديهما, تفطران وتقضيان الصوم اذا سهل عليها وزال الخوف}والحكم فى عدم
قدرتهما يكون للطبيب{
*الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس, وتقضيان ما فاتهما
*المضطر للفطر لانقاذ معصوم من غرق او حريق يفطر لينقذة ويقضى
*المسافر ان شاء صام وان شاء افطر وقضى ما افطرة,سواء طارئا كسفر العمرة
ام دائما كاصحاب سيارات الاجرة فيفطرون ان شاءو ما داموا فى غير بلدهم
أحكـــام الصيـــام :
1-النية: وجوب تبييت النية فى صوم الفريضة قبل
طلوع الفجر لقول النبى صلى الله علية وسلم ''من لم يجمع الصيام قبل
الفجرفلا صيام لة'' }صحيح ابى داؤد{
وقال صلى الله علية وسلم''من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام لة'' }صحيح
النسائى{ والنية محلها القلب ,والتلفظ بها لم يرد عن النبى صلى الله علية
وسلم ولا عن احد من اصحابة رضى الله عنهم
2-وقت الصوم : قال تعالى }وكلوا واشربوا حتى
يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر { <187> سورة
البقرة , اى من طلوع الفجر فاذا غربت الشمس فليفطر قال صلى الله علية وسلم
''إذا اقبل الليل من هاهنا وادبر النهار من هاهنا , وغربت الشمس فقد افطر
الصائم'' } متفق علية{ وهذا امر يتحقق بعد غروب الشمس مباشرة وغن كان
ضوءها ظاهرا
3-السـحور : قال صلى الله علية وسلم "فصل مابين
صيامنا وصيام اهل الكتاب أكلة السحر '' }رواة مسلم { وقال صلى الله علية
وسلم ''السحور أكلة بركة فلا تدعوةولو ان يجرع أحدكم جرعة من ماء, فان
الله وملائكتة يصلون على المتسحرين'' }حسن رواة الامام احمد{ وكون السحور
بركة ظاهرة لا ينبغى تركة ,لانة اتباع للسنة ,على الصيام وهو الغذاء
المبارك كما سماة الرسول صلى الله علية وسلم ,وكان هدية صلى الله علية
وسلم تأخير السحور الى قبيل الفجر
4-مايجب على الصائم تركة :
*قول الزور : قال صلى الله علية وسلم ''من لم يدع قول الزور والعمل بة فليس لله عز وجل حاجة ان يدع طعامة وشرابة '' }البخارى{
*اللغو والرفث : قال صلى الله علية
وسلم"ليس الصيام من الاكل والشراب ,وانما الصيام من اللغو والرفث ,فان
سابك أحد او جهل عليك فقل انى صائم'' }صحيح ابن خزيمة{
5-ما يباح للصــائم :
*الصائم يصبح جنبا : عن عائشة ان النبى صلى الله علية وسلم "كان يدركة الفجر وهو جنب من اهلة ثم يغتسل ويصوم " }متفق علية{
*السواك للصائم : قال صلى الله علية وسلم
"لولا ان اشق على أمتى لآمرتهم بالسواك عند كل وضوء" }متفق علية{فلم يخص
الرسول صلى الله علية وسلم الصائم من غيرة
*المضمضة والاستنشاق : كان صلى الله علية
وسلم يتمضمض ويستنشق وهو صائم ,لكنة منع الصائم من المبالغة فيهما, قال
صلى الله علية وسلم "وبالغ فى الاستنشاق الا ان تكون صائما" }صحيح ابى
داؤد{
*المباشرة والقبلة للصائم : عن عائشة قالت
"كان رسول الله صلى الله علية وسلم يقٌٌٌٌبل وهو صائم,ويباشر وهو
صائم,ولكنة كان أملككم لإربة'' }متفق علية{ويكرة ذلك للشباب دون الشيخ,قال
صلى الله علية وسلم ''ان الشيخ يملك نفسة'' }صحيح رواة احمد{
*تحليل الدم وضرب الإبر التى لا يقصد بها التغذية : فإنها ليست من المفطرات, لانها ليست مغذية ولا تصل ال الجوف
*قلع السن]الاسنان[ : لا يفطر الصائم
*ذوق الطعام : وهذا مقيد بعدم دخول الحلق , وكذالك الامر بمعجون الاسنان ,
لما ورد عن ابن عباس رضى الله عنة''لا بأس ان يذوق الخل او الشىء ما لم
يدخل حلقة وهو صائم' }رواة البخارى{
*الكحل والقطرة ونحرهما مما يدخل العين :
هذة الامور لا تفطر سواء وجد طعمة فى حلقة ام لم يجدة , وقال الإمام
البخارى فى صحيحة ''ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم بأسا''
6-الآفــطار :
*تعجيل الفطر؟ من سنة النبى صلى الله علية
وسلم وفية مخالفة اليهود والنصارى , فإنهم يؤخرون , وتاخيرهم لة امد , وهو
ظهور النجم . قال صلى الله عليو وسلم ''لا يزال الناس بخير ما عجلوا
الفطر'' }متفق علية{
*على ماذا أفطر؟ عن أنس بن مالك رضى الله
عنة قال "كان النبى صلى الله علية وسلم يفطر على رطبات قبل ان يصلى ,فإن
لم يكن رطبات فتمرات,فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء '' }صحيح ابى
داؤد{ولكن هذا لا يمنع من صلاة المغرب فى المسجد
*ماذا يقول عند الإفطار ؟ قال صلى الله
علية وسلم ''للصائم عند فطرة دعوة لا ترد "}صحيح ابن ماجة{ وكان يدعو صلى
الله علية وسلم عند إفطارة"ذهب الظمأ وابتلت العروق ,وثبت الاجر إن شاء
الله" }صحيح ابى داؤد{
7-مفســدات الصــوم :
*الآكل والشرب متعمدا : سواء كان نافعا أم
ضارا كالدخان أما إذا فعل ذلك ناسيا أو مخطئا أو مكرها فلا شىء علية إن
شاء الله . قال صلى الله علية وسلم "إذا نسى فأكل وشرب فليتم صومة , فإنما
أطعمة الله وسقاة" }متفق علية{
*تعمد القىء : وهو اخراج ما فى المعدة عن
طريق الفم لقولة صلى الله علية وسلم "من ذرعة القىء فليس علية قضاء ,ومن
استقاء فليقض" }صيح ابى داؤد{فإن قاء من غير قصد لم يفطر
*الجمـــاع : وإذا وقع فى نهار رمضان من
صائم يجب علية الصوم فعلية مع القضاء كفارة مغلظة وهى عتق رقبة ,فإن لم
يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا }والكفارة يجب
ان تكون مرتبة على الترتيب السابق{
*الحقن الغذائية : وهى ايصال بعض المواد الغذائية الى الامعاء أو الى الدم بقصد تغذية المريض , فهذا يفطر الصائم لانة ادخال الى الجوف
*الحيض والنفاس : خروج دم من المرأة فى جزء من النهار سواء وجد فى أولة أو اخرة أفطرت وقضت
*إنزال المنى : يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم او نحو ذلك , واما الانزال بالاحتلام فلا يفطر لآنة بغير اختيار الصائم
*حقن الــدم : مثل ان يحصل للصائم نزيف فيحقن بة دمة تعويضا عما نزف منة
8-القضـــاء :
يستحب المبادرة الى القضاء وعدم التأخير ولا يجب التتابع فى القضاء أجمع
أهل العلم ان من مات وعلية صلوات فاتتة فلا يقضى عنة , وكذالك من عجز عن
الصيام لا يصوم عنة احد فى حياتة بل يطعم عن كل يو مسكينا .....ولكن من
مات وعلية صوم صام عنة ولية , لقولة صلى الله علية وسلم ''من مات وعلية
صوم صام عنة ولية'' }متفق علية{
9-الصوم مع تركة الصلاة :
من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الاهم من اركان الاسلام بعد التوحيد ,
ولا يفيدة صومة شيئا ما دام تاركا للصلاة , لان الصلاة عماد الدين الذى
يقوم علية , وتارك الصلاة محكوم بكفرة , والكافر لا يقبل منة عمل لقولة
صلى الله علية وسلم ''العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر''
}صحيح رواة الامام احمد{
10-قيام الليـل :
**لقد سن الرسول صلى الله علية وسلم ''قيام رمضان جماعة , ركعاتها ثمان
ركعات دون الوتر لحديث عائشة رضى الله عنها ''ما كان النبى صلى الله علية
وسلم يزيد فى رمضان ولا فى غيرة على احدى عشرة ركعة'' }متفق علية{
**ولما احيا عمر بن الخطاب رضى الله عنة هذة السنة جمع أحدى عشرة ركعة
وصلوا فى زمانة ثلاثة وعشرون ركعة وصلوا بعدة تسعا وثلاثين ركعة
&ومما ابتلى بة المسلمون فى صلاة التراويح السرعة فى القراءة وفى الركوع والسجود وغير ذلك&
وهذا مخل بالصلاة مذهب لخشوعها وقد يبطلها فى بعض الحالات ....والله المستعان
11-زكـــاة الفطــر :
وهى فرض لحديث ابن عمر رضى الله عنة ''فرض رسول الله صلى الله علية وسلم
زكاة الفطر من رمضان على الناس'' }متفق علية{ وتجب زكاة الفطر على الصغير
والكبير والذكر والانثى والحر والعبد من المسلمين ومقدارها صاع ويختلف
وزنة بالكيلو جرامات من طعام اخر ...من غالب قوت البلد اذا كان فاضلا عن
قوت يومة وليلتة وقوت عيالة ولا يجوز اخراجها نقدا ووقت اخراجها يوم العيد
قبل الصلاة ويجوز قبلة بيوم او يومين ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد
نسأل الله ان يهلة علينا بالأمن والإيمان والسلامة والتوفيق لما يحب ويرضى
الدال على الخير كفاعلة
اسف على بعض الكلمات باللهجة المصرية
ارجوا التثبيت لتعم الفائدة