العلم الأحمر : يظهر حول أرجاء الحلبة للدلالة على توقف السباق للأمان أو بسبب إنقطاع الطريق
العلم الأزرق : هو للدلالة على إجبار السائق بأن يسمح بتجاوز الآخرين عنه بحيث أنهم سبقوه بفارق دورة وإلا تعرض لجزاء زيادة الوقت.
العلم الأصفر : يعني الخطر ومنع
التجاوز. علم أصفر واحد يعني تخفيف السرعة فيما علمين في ذات الزمان
والمكان يعني تخفيف السرعة والتحضير للتوقف.
العلم الأخضر : يعني إنتهاء الخطر والسماح بالتجاوز مجدداً.
العلم الملون عامودياً بالأصفر والأحمر: للدلالة على تحذير المتبارين من الإنزلاق
على الطريق (خاصة بسبب وجود الزيت على أرض الحلبة).
العلم الأسود الذي يتوسطه قرص برتقالي: يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو ينذر
السائق أن سيارته تعاني من عطل ميكانيكي وعليه الدخول الى محطة التوقف.
العلم ذو المثلث الأبيض والمثلث الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدل
على تصرف غير رياضي.
العلم الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدعو سائق هذه السيارة الى الدخول
فوراً الى محطة التوقف حيث غالباً ما يتم إعلامه بأنه إستبعد من السباق.
العلم المبقّع بالمربعات البيضاء والسوداء : يعلن نهاية السباق
إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟
جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 و
كان بين" باريس" و" روان " و في تلك الحقبة لم يكن هناك أي صيغة ُتذكر حتى
سنة 1900. فكانت السيارات ُتسابق و كان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها
( وقود أو بخار)، و عدد مقاعدها. في تلك الفترة كان للسيارات مقعدين على
الأقل و لم يكن إلاّ حتى العشرينات، أن تمّ إستعمال السيارات ذات المقعد
الواحد. و إكتشاف المرايا الخلفية كان أهم مساهمة لأنه أعطى السائق فرصة
إكتشاف أن أحدا ً يحاول تجاوزه من الخلف.
بعد ذلك وفي عام 1904، أصبحت الFIA ُمجبرة على صياغة
قوانين لتتأكد من سلامة السائقين و المشاهدين و بهدف توجيه هذه الرياضة
لكي ينتفع منها تطوّر الطرقات. و بين 1937 و 1970 تمّ تجريب كلّ القوانين
الممكنة: الوزن الأدنى، الوزن الأقصى، الإستهلاك ... و لكن القانون الذي
لا طالما إستعمل حتى بعد 1939 كان بالحدّ من قوة الأسطوانات في المحرك. و
كان هذا قد تمّ إدخاله للمرة الأولى في 1914.
لم يظهر إسم الفورمولا واحد إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية. ففي 1950
تمّ تنظيم ال FIA و أول سباق في بطولة العالم في الفورمولا واحد كان سباق
بريطانيا الذي جرى في سيلفرستون في 13 أيار 1950.
ما مدى قوة محركات الفورمولا واحد؟
بالرغم من ان المصنعين يرفضون افشاء تفاصيل عن قوة
محركاتهم ، الا أن اشاعات سرت أنه خلال موسم 1998 تخطت القوة القصوى ال700
حصان و أنه حاليا ً يمكن أن تكون أكثر من 800. و يقول ُمصنّعوا السيارات
ذات الأسطوانات الثمانية أو العشرة أن القوة القصوى ليست الأهم في كل
الحالات بما أن قوة المنعطف مهمة و هي أفضل مع محركاتهم ذات السرعة
البطيئة. و هذا مهم جدا ً على الحلبات البطيئة.
ما هي السرعة التي قد تصلها سيارات الفورمولا واحد؟
أسرع Grand Prix في التاريخ كان سباق إيطاليا سنة 1971
الذي ربحه بيتر جيثن مع معدل سرعة 242.615 كلم/ساعة على حلبة مونزا قبل
التعديلات التي جرت عليها ( في برنامج على الكومبيوتر تمّ إستنتاج أن
السرعة الحالية التي كان من الممكن إحرازها على الحلبة القديمة يمكن أن
تتخطى ال300 كلم بالساعة. في 1998 أسرع Grand Prix كان في إيطاليا فاز فيه
شوماخر 237.591 كلم/ ساعة أما السرعة القصوى فكانت 244.413 كلم/ ساعة
حققها إدي ارفين على حلبة مونزا . أما السرعة القصوى في خط مستقيم فكانت
في سباق المانيا ووصلت الى 356.5 كلم/ساعة حققها دايفد كولتارد في 1998
أما أدنى سرعة فكانت 141.458 كلم/ساعة و حققها ميكا هاكينن في سباق موناكو
1998 .
هل يمكن إعتبار مكابح سيارات الفورمولا واحد أفضل من تلك في السيارات العادية؟
في السيارات العادية، تأتي المكابح
من قرص كان يستعمل في السباقات في الماضي. و اليوم سيارات الفورمولا واحد
ُمجهزة بمكابح مع سماكة من السبيكة الخفيفة( خليط معادن).
أما القرص فيميل الى أن يكون من المواد الإصطناعية. و تحّملها للحرارة
يفوق تحّمل مكابح السيارات العادية كما أنها تزن أقل أيضا ً. و قوتها
مرتفعة جدا ً: ففي نهاية طريق مستقيم، وفي سرعة قصوة( تقريبا ً 340
كلم/ساعة) تستطيع سيارة الفورمولا واحد أن تكبح بأقل من 100 متر لكي
تستطيع أن تدخل منعطفا ً بطيئا ً.
هل يتم إستعمال نوع خاص من الوقود في سيارات الفورمولا واحد؟
كلا، ُيستعمل الوقود من دون رصاص و هو الوقود المتوفر
في أي محطة وقود. و لكن يجب أن يستوفي الشروط التي وضعتها EEG بما يتعلق
بالتلوث.
سابقا ً، كان الوقود المُستعمل عبارة عن خليط من الهايدروكاربون و كان
وقودا ً خاصا ً لا يشبه الوقود التجاري المستعمل من قبل السيارات العادية.
إلا أن ال FIA أدخلت قوانين جديدة و كان الهدف، إعطاء شركات الأبحاث
الدافع لتطوير الوقود التجاري بما في ذلك مصلحة السيارات العادية. كما
أنها أرادت الحدّ من التلوث و يمكن القول أن الفورمولا واحد هي بمثابة
ُمختبر تستفيد منها كل السيارات الأخرى.
ما هي الإجراءات التي ُتطبق في حال توقف السباق؟
تختلف الإجراءات بإختلاف عدد اللفات.
أ- تمّ إكمال أقل من لفتين
ب- ُأكملت اللفتين أو أكثر و لكن أقل من 75% من مجموع مسافة الحلبة
ج- ُأكمل 75% أو أكثر من مسافة الحلبة
في الحالة-أ- تمّ إكمال أقل من لفتين ومن ثم توقف السباق ( في حال حصل أي
حادث خلال الإنطلاق) ُيلغى الإنطلاق و يبدأ إنطلاق جديد بعد 20 دقيقة.
في الحالة –ب- ُيعتبر السباق بجزئين: إذا سمحت الظروف بإنطلاقة جديدة، يتم
الإنطلاق بعد 20 دقيقة و تكون و ضعية الإنطلاق على أساس التصنيف الذي تمّ
في اللفة التي سبقت إشارة التوقف و إذا إستحال الإنطلاق من جديد، يتم
إعطاء نصف العلامة على أساس التصنيف الذي تم في اللفة السابقة.
في الحالة –ج- سُيعتبر السباق منتهيا ً و كل النقاط ستعطى على أساس التصنيف الذي جرى في اللفة التي سبقت إشارة التوقف.
متى ُتستعمل سيارة الأمان؟
يمكن إستعمال سيارة الأمان فقط عندما تكون الطريق
مقطوعة. و الهدف من إستعمالها هو تأمين إستقلالية السباق عن الحادث أو عن
أي شيء أخر قد يعرض المشاركين و الرسميين لخطر جسدي مباشر. يمكن أيضا ً
إستعمالها في حالات المطر الغزير أو المفاجيء.
و سيارة الأمان تخفف من سرعة السيارات المشاركة في السباق حتى لا ُيعرّضوا
فرق الإسعاف العاملة على الحلبة أو في مكان مجاور من الحلبة، للخطر. و
هكذا لا تتعرض سيارات الفورمولا واحد لخطر السيارات البطيئة المتواجدة على
الحلبة (كسيارات الإسعاف مثلا ً)
1- الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق
على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط
تضيء عندما يجب تغيير السرعة.
2-محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.
3-راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.
4-سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا
كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.
5-عيارات المحرك
6-عيارات المحرك
7- المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس
الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.
8-التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك
للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
9-تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.
10-طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.
11- توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.
12-دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.
13-التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على
المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
14- الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.
العلم الأزرق : هو للدلالة على إجبار السائق بأن يسمح بتجاوز الآخرين عنه بحيث أنهم سبقوه بفارق دورة وإلا تعرض لجزاء زيادة الوقت.
العلم الأصفر : يعني الخطر ومنع
التجاوز. علم أصفر واحد يعني تخفيف السرعة فيما علمين في ذات الزمان
والمكان يعني تخفيف السرعة والتحضير للتوقف.
العلم الأخضر : يعني إنتهاء الخطر والسماح بالتجاوز مجدداً.
العلم الملون عامودياً بالأصفر والأحمر: للدلالة على تحذير المتبارين من الإنزلاق
على الطريق (خاصة بسبب وجود الزيت على أرض الحلبة).
العلم الأسود الذي يتوسطه قرص برتقالي: يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو ينذر
السائق أن سيارته تعاني من عطل ميكانيكي وعليه الدخول الى محطة التوقف.
العلم ذو المثلث الأبيض والمثلث الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدل
على تصرف غير رياضي.
العلم الأسود : يكون مترافقاً مع رقم السيارة وهو يدعو سائق هذه السيارة الى الدخول
فوراً الى محطة التوقف حيث غالباً ما يتم إعلامه بأنه إستبعد من السباق.
العلم المبقّع بالمربعات البيضاء والسوداء : يعلن نهاية السباق
إلى أيّ سنة يعود تاريخ الفورمولا واحد؟
جرى أول سباق في التاريخ سنة 1894 و
كان بين" باريس" و" روان " و في تلك الحقبة لم يكن هناك أي صيغة ُتذكر حتى
سنة 1900. فكانت السيارات ُتسابق و كان يتم تمييزها على أساس طريقة دفعها
( وقود أو بخار)، و عدد مقاعدها. في تلك الفترة كان للسيارات مقعدين على
الأقل و لم يكن إلاّ حتى العشرينات، أن تمّ إستعمال السيارات ذات المقعد
الواحد. و إكتشاف المرايا الخلفية كان أهم مساهمة لأنه أعطى السائق فرصة
إكتشاف أن أحدا ً يحاول تجاوزه من الخلف.
بعد ذلك وفي عام 1904، أصبحت الFIA ُمجبرة على صياغة
قوانين لتتأكد من سلامة السائقين و المشاهدين و بهدف توجيه هذه الرياضة
لكي ينتفع منها تطوّر الطرقات. و بين 1937 و 1970 تمّ تجريب كلّ القوانين
الممكنة: الوزن الأدنى، الوزن الأقصى، الإستهلاك ... و لكن القانون الذي
لا طالما إستعمل حتى بعد 1939 كان بالحدّ من قوة الأسطوانات في المحرك. و
كان هذا قد تمّ إدخاله للمرة الأولى في 1914.
لم يظهر إسم الفورمولا واحد إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية. ففي 1950
تمّ تنظيم ال FIA و أول سباق في بطولة العالم في الفورمولا واحد كان سباق
بريطانيا الذي جرى في سيلفرستون في 13 أيار 1950.
ما مدى قوة محركات الفورمولا واحد؟
بالرغم من ان المصنعين يرفضون افشاء تفاصيل عن قوة
محركاتهم ، الا أن اشاعات سرت أنه خلال موسم 1998 تخطت القوة القصوى ال700
حصان و أنه حاليا ً يمكن أن تكون أكثر من 800. و يقول ُمصنّعوا السيارات
ذات الأسطوانات الثمانية أو العشرة أن القوة القصوى ليست الأهم في كل
الحالات بما أن قوة المنعطف مهمة و هي أفضل مع محركاتهم ذات السرعة
البطيئة. و هذا مهم جدا ً على الحلبات البطيئة.
ما هي السرعة التي قد تصلها سيارات الفورمولا واحد؟
أسرع Grand Prix في التاريخ كان سباق إيطاليا سنة 1971
الذي ربحه بيتر جيثن مع معدل سرعة 242.615 كلم/ساعة على حلبة مونزا قبل
التعديلات التي جرت عليها ( في برنامج على الكومبيوتر تمّ إستنتاج أن
السرعة الحالية التي كان من الممكن إحرازها على الحلبة القديمة يمكن أن
تتخطى ال300 كلم بالساعة. في 1998 أسرع Grand Prix كان في إيطاليا فاز فيه
شوماخر 237.591 كلم/ ساعة أما السرعة القصوى فكانت 244.413 كلم/ ساعة
حققها إدي ارفين على حلبة مونزا . أما السرعة القصوى في خط مستقيم فكانت
في سباق المانيا ووصلت الى 356.5 كلم/ساعة حققها دايفد كولتارد في 1998
أما أدنى سرعة فكانت 141.458 كلم/ساعة و حققها ميكا هاكينن في سباق موناكو
1998 .
هل يمكن إعتبار مكابح سيارات الفورمولا واحد أفضل من تلك في السيارات العادية؟
في السيارات العادية، تأتي المكابح
من قرص كان يستعمل في السباقات في الماضي. و اليوم سيارات الفورمولا واحد
ُمجهزة بمكابح مع سماكة من السبيكة الخفيفة( خليط معادن).
أما القرص فيميل الى أن يكون من المواد الإصطناعية. و تحّملها للحرارة
يفوق تحّمل مكابح السيارات العادية كما أنها تزن أقل أيضا ً. و قوتها
مرتفعة جدا ً: ففي نهاية طريق مستقيم، وفي سرعة قصوة( تقريبا ً 340
كلم/ساعة) تستطيع سيارة الفورمولا واحد أن تكبح بأقل من 100 متر لكي
تستطيع أن تدخل منعطفا ً بطيئا ً.
هل يتم إستعمال نوع خاص من الوقود في سيارات الفورمولا واحد؟
كلا، ُيستعمل الوقود من دون رصاص و هو الوقود المتوفر
في أي محطة وقود. و لكن يجب أن يستوفي الشروط التي وضعتها EEG بما يتعلق
بالتلوث.
سابقا ً، كان الوقود المُستعمل عبارة عن خليط من الهايدروكاربون و كان
وقودا ً خاصا ً لا يشبه الوقود التجاري المستعمل من قبل السيارات العادية.
إلا أن ال FIA أدخلت قوانين جديدة و كان الهدف، إعطاء شركات الأبحاث
الدافع لتطوير الوقود التجاري بما في ذلك مصلحة السيارات العادية. كما
أنها أرادت الحدّ من التلوث و يمكن القول أن الفورمولا واحد هي بمثابة
ُمختبر تستفيد منها كل السيارات الأخرى.
ما هي الإجراءات التي ُتطبق في حال توقف السباق؟
تختلف الإجراءات بإختلاف عدد اللفات.
أ- تمّ إكمال أقل من لفتين
ب- ُأكملت اللفتين أو أكثر و لكن أقل من 75% من مجموع مسافة الحلبة
ج- ُأكمل 75% أو أكثر من مسافة الحلبة
في الحالة-أ- تمّ إكمال أقل من لفتين ومن ثم توقف السباق ( في حال حصل أي
حادث خلال الإنطلاق) ُيلغى الإنطلاق و يبدأ إنطلاق جديد بعد 20 دقيقة.
في الحالة –ب- ُيعتبر السباق بجزئين: إذا سمحت الظروف بإنطلاقة جديدة، يتم
الإنطلاق بعد 20 دقيقة و تكون و ضعية الإنطلاق على أساس التصنيف الذي تمّ
في اللفة التي سبقت إشارة التوقف و إذا إستحال الإنطلاق من جديد، يتم
إعطاء نصف العلامة على أساس التصنيف الذي تم في اللفة السابقة.
في الحالة –ج- سُيعتبر السباق منتهيا ً و كل النقاط ستعطى على أساس التصنيف الذي جرى في اللفة التي سبقت إشارة التوقف.
متى ُتستعمل سيارة الأمان؟
يمكن إستعمال سيارة الأمان فقط عندما تكون الطريق
مقطوعة. و الهدف من إستعمالها هو تأمين إستقلالية السباق عن الحادث أو عن
أي شيء أخر قد يعرض المشاركين و الرسميين لخطر جسدي مباشر. يمكن أيضا ً
إستعمالها في حالات المطر الغزير أو المفاجيء.
و سيارة الأمان تخفف من سرعة السيارات المشاركة في السباق حتى لا ُيعرّضوا
فرق الإسعاف العاملة على الحلبة أو في مكان مجاور من الحلبة، للخطر. و
هكذا لا تتعرض سيارات الفورمولا واحد لخطر السيارات البطيئة المتواجدة على
الحلبة (كسيارات الإسعاف مثلا ً)
1- الشاشة: عبرالضغط على الزر الأزرق S يحصل السائق
على معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وأوقات لفاته. بالإضافة هناك نقاط
تضيء عندما يجب تغيير السرعة.
2-محدد السرعة: محدد السرعة L يعود بالسرعة بطريقة إلكترونية الى ما هو محدد. أي 60 أو 80 كلم / ساعة.
3-راديو: الزر المسمى Radio يخلق صلة بين السائق والتقنيين في محطة التوقف.
4-سكوت الراديو: الضغط على الزر M يعني إسكات الراديو. يستعمله السائق إذا
كان يعاني من الكثير من التدخلات عبر الراديو مما يفقده التركيز.
5-عيارات المحرك
6-عيارات المحرك
7- المعافاة: يمكن إستعماله عندما يكون هناك عطل بأحد أجهزة التحسس
الدقيقة وغالباً ما يسمح للسائق بإنهاء السباق بالرغم من تراجع في الأداء.
8-التخفيف من سرعة المحرك: بالضغط على زر U تتراجع سرعة دوران المحرك
للحفاظ عليه في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
9-تمازج الهواء والوقود: تمازج الهواء والوقود يحدد نسبة الإستهلاك الوقود.
10-طلب المعلومات: الضغط على الزر S يسمح للسائق أن يبين معلومات عن المحرك وإستهلاك الوقود وسرعته في اللفات.
11- توازن المكابح: يسمح للسائق بأن يتحكم بضغط الفرامل على الإطارات الأمامية والخلفية.
12-دبرياج او القابض الفاصل: يستعمل السائق المحرك الصغيرعلى جانبي المقود ليشغل الدبرياج يدوياً عند إنطلاق السباق وبعد التوقف.
13-التخفيف من شدة السرعة: بالضغط على زر U تتراجع شدة السرعة للحفاظ على
المحرك في حال كان السائق لا يريد أن يخوض السباق بأعلى سرعة.
14- الحياد: يضغط على الزر الأخضر N لتشغيل الحياد.